fbpx

الألوان الحيادية, كما يراها افضل مصممي العالم

الألوان الحيادية هي الألوان التي لا تظهر ضمن دائرة الألوان ولا تنافس غيرها إنها خارج دائرة المنافسة، في المقابل هي تناسبها كلها وتتماشى معها بطريقه رائعة!

على الرغم من كونها لا تنتمي إلى دائرة الألوان إلا أنها جزء أساسي من كل شيء وكل تنسيق وكل تصميم فلا يمكن تخيل الألوان بدون الدرجات الحيادية، فما هي الألوان المحايدة والشبه حيادية؟ كيف يمكن الحصول عليها وتنسيقها سواء كان ذلك في الديكور أو في التصميمات أو الملابس؟ وماهي أفضل الدرجات وأجملها؟

الألوان الحيادية الأساسية

الألوان المحايدة بشكل أساسي هي الأبيض والأسود بالإضافة إلى الرمادي الذي هو عبارة عن مزيج بين الأسود والأبيض.

اللون الأبيض

اللون الأبيض وهو عبارة عن انعكاس كامل للون وإضافته إلى أي لون آخر يعطينا درجة لونية أفتح، وهو لون قوي يشير إلى النقاء والصفاء… يعطي مساحة ويظهر بشكل أكبر من حجمه ولكن الإكثار منه سواء في التصميم أو في الديكور يمكن أن يعطي حالة من الملل.

اللون الأسود

اللون الأسود هو عبارة عن امتصاص كامل للضوء وإضافته إلى أي لون آخر يعطينا درجة داكنة أكثر، يعتبر اللون الأسود هو الأقوى بين اللونين الحياديين ويشير إلى معاني لونية مثل الحزن القوة الظلام السيطرة… ويعطي مجال رؤية ضيق ويبدو أقل حجمًا مما هو عليه.

اللون الرمادي

يمكن الحصول على اللون الرمادي بواحده من الطريقتين:

إما بشكل أساسي من مزيج الأبيض والأسود، عند إضافة الأبيض والأسود بنفس النسبة سوف نحصل على رمادي معتدل ومتوسط بينهما، ومع زيادة نسبه الأسود سوف ينتقل اللون ليصبح رمادي داكن وكلما زادت نسبه الأبيض أصبح رمادي فاتح.

والطريقة الثانية تكون من خلال مزج الألوان الأساسية الثلاثة الأصفر الأحمر والأزرق بنسب معينة، وكل تغيير في هذه النسبة سوف يعطينا لون رمادي يميل إلى الجزء الأكبر، فمثلًا لو أضفت نسبة أكبر من الأصفر سوف تحصل على رمادي مصفر، وإضافة الألوان الثلاثة بنفس النسبة سوف تعطينا رمادي معتدل.

en_USEnglish